عسل جبل الشيخ الأول بلا منازع - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

عسل جبل الشيخ الأول بلا منازع
الجولان – جولاني – 04\09\2012
الجولاني كما النحلة لا يكل ولا يمل، يعمل ليل نهار ليؤمن قوت عائلته ويعيش بكرامة.

المعروف ان الجولاني يعمل بأرضه، يزرع التفاح والكرز، وقد ذاع صيته بهذا المجال، لكن القليلين ينتبهون إلى أن الجولاني مربي عسل من الطراز الأول، وعسل الجولان، وبالتحديد عسل جبل الشيخ، يعتبر العسل رقم واحد، وأكثر أنواع العسل طلباً من قبل المستهلكين.

لكن، وللأسف فإن كمية عسل جبل الشيخ محدودة ولا تلبي الطلب. ومع أن عدد مربي النحل في الجولان كبير، إلا أن الكمية التي ينتجونها سنوياً لا تزيد عن 20 طناً من العسل، وهذه الكمية قليلة جداً إذا ما عرفنا أن حجم سوق العسل يبلغ 4 آلاف طن.

قمنا بمرافقة الشيخ رامز رباح، وهو أحد مربي النحل في الجولان، في جولة على خلايا النحل التي وزعها في عدة مناطق من الجبل، وعلى ارتفاعات متفاوته تتراوح بين 1500 – 2000 متر عن سطح البحر، فشرح لنا الأسباب التي جعلت عسل جبل الشيخ يتميز عن غيره من العسل:

"هناك ثلاثة أسباب جعلت عسل جبل الشيخ مميزاً: السبب الأول هو بعده عن التلوث، فلا توجد مصانع ولا رشوش المبيدات ولا أي ملوثات أخرى. السبب الثاني هو ارتفاع جبل الشيخ، فيربى النحل على ارتفاع بين 1500 إلى 2000 متر عن سطح البحر. أما السبب الثالث فهو عشرات الأزهار والنباتات التي لا تتواجد في أي مكان آخر غير جبل الشيخ".

وأوضح الشيخ رامز أن فرق الارتفاع بين السهل والجبل يعطي أفضلية كبيرة لعسل جبل الشيخ لا يمكن مجاراتها من قبل الأنواع الأخرى من العسل، حيث يتم نقل الخلايا تدريجياً إلى أعلى مع تقدم الربيع والصيف، وهكذا يحصل النحل على غذائه من الطبيعة كل أيام السنة، دون الحاجة إلى أي إضافات أخرى، ولهذا فإن عسل جبل الشيخ هو عسل طبيعي وصافي 100%.

ويقول الشيخ رامز:
"نحن نستفيد من هذا الفرق في الارتفاع. فعندما نقطف موسم الربيع يكون الثلج قد ذاب على الجبل، فننقل النحل إلى الجبل ونحصل على موسم ربيعي من عسل جبل الشيخ".

وبالإضافة إلى فارق الارتفاع، فإن الأزهار التي تنبت على جبل الشيخ فريدة ولاتنبت في أي مكان آخر، وأهمها نبتة "شرش الزلوع"، وغيرها من الأزهار والنباتات، وهذا ما يجعل عسل جبل الشيخ يحتوي على مواصفات غذائية خاصة لا تتوفر في أي عسل آخر.

في هذه الأيام يكون موسم عسل جبل الشيخ في أوجه، ويتم تجهيز العسل للنزول إلى الأسواق، وتتطلب هذه العملية مهارة وخبرة، بدونها لا يمكن الحصول على العسل بمواصفاته المطلوبة، فتتم هذه العملية على مراحل، وتستخدم فيها أدوات محددة، تمكننا من الحصول على العسل بالشكل الذي نراه في الأسواق.